أرباح البنك الإسلامي الفلسطيني تنمو بنسبة 12.05% في النصف الأول من العام 2022

أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام 2022 والتي أظهرت نمواً في أرباح البنك مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي 2021.

ووفقاً للبيانات التي أفصح عنها البنك لبورصة فلسطين، فقد بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة 7,168,478 مليون دولار أمريكي صعوداً من 6,397,477 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 12.05%، كما بلغ مجموع حقوق الملكية 140,021,415 مليون دولار أمريكي وذلك صعوداً من 138,649,080 مليون دولار أمريكي في العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 0.99%، فيما بلغ مجموع موجودات البنك 1,560,368,818 مليار دولار أمريكي، كما بلغ مجموع المطلوبات 1,420,347,403 مليار دولار أمريكي.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني ماهر المصري في تعليقه على النتائج المالية إنها تأتي وفق ما تم التخطيط له وتتماشى مع سياسات مجلس الإدارة وخططه المعدة مسبقاً والتي تضمن الحفاظ على وتيرة النمو المطلوبة، مشيراً أن هذه النتائج الإيجابية تأتي على الرغم من استمرار الظروف السياسية والاقتصادية غير المستقرة في فلسطين وعلى رأسها عدم انتظام رواتب موظفي القطاع العام بالإضافة لتذبذب أسعار صرف العملات وهو ما يؤكد على متانة المركز المالي للبنك واستقراره.

وأضاف المصري:" هذا الأداء الإيجابي يأتي بفضل اتباع مجلس الإدارة ولجانه المختلفة للممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة والتميز المؤسسي وهو ما انعكس إيجاباً على مختلف جوانب عمل البنك، مع التأكيد على أن استمرار هذا الإداء الإيجابي لم يكن ليتحقق لولا الجهود المميزة التي يبذلها موظفو البنك بمختلف مراتبهم الإدارية وتعاونهم وعملهم بروح الفريق وإشرافِ هيئة الرقابة الشرعية التي تضمن التزام كافة أعمال البنك وخدماته ومنتجاته بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية".

وبين المصري أن البنك واصل انجازاته في مجال التحول الرقمي خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 حيث عمل على تعزيز باقة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها للعملاء من خلال قنواته الرقمية المختلفة، كما قام بتوسيع شبكة الشحن والتسديد الإلكتروني من خلال إضافة المزيد من الشركات الجديدة، وبالإضافة إلى ذلك فقد عمل البنك على تحديث شبكة الصرافات الآلية من خلال تركيب صرافاتٍ جديدة مزودة بخدمات متطورة صممت خصيصاً لصالح البنك، بالإضافة لإطلاق البطاقات الائتمانية World Mastercard و Platinum Mastercard والتحضير لإطلاق بطاقات جديدة تعزز توجه العملاء نحو حلول الدفع الإلكتروني.

وأشار المصري إلى أن البنك عمل على تعزيز مساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية المستدامة، من خلال بناء شراكات مؤسساتية مع عشرات الجهات وتنفيذ مشاريع مستدامة من خلالها خاصة في قطاعي الصحة والتعليم اللذان يشكلان أساساً لتحقيق التنمية المستدامة.

وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزتي "أفضل بنك إسلامي في فلسطين" من قبل مجلة International Finance Magazineو"أفضل بنك رقمي في فلسطين" وفقاً لمجلة International Business Magazine.