تتألف هيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي الفلسطيني من علماء شريعة معروفين ومشهورين في فلسطين وعلى رأسهم الدكتور علي السرطاوي، وهم جميعاً يتمتعون بالخبرة والمعرفة الفقهية المعمقة في المعاملات المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتساهم الهيئة في تطوير البرامج والمنتجات التمويلية والاستثمارية للبنك وتشرف على كافة إجراءاته ومعاملاته من خلال دائرة التدقيق الشرعي في البنك، بما يضمن شرعية هذه المعاملات والتزامها بأحكام الشريعة الإسلامية.

د. على السرطاوي

رئيس هيئة الرقابة الشرعية 

حصل على الدكتوراه من الجامعة الأردنية سنة 1997 حول (مبدأ المشروعية دراسة مقارنة).

عمل وزيرا للعدل في حكومة الوحدة الوطنية، كما شغل منصب عميد كلية القانون والشريعة في جامعة النجاح الوطنية، ورئيساً لقسم الفقه والتشريع، وعضو هيئة رقابة شرعية في بنك الأقصى سابقا.

يعمل حاليا استاذاً مساعداً للقانون المدني / جامعة النجاح الوطنية كلية القانون، ورئيساً لهيئة الرقابة في شركة التكافل للتأمين، ورئيساً لهيئة الرقابة في شركة الإجارة الفلسطينية.


أ.د. ماهر حامد الحولي

عضو

حاصل على جائزة البحث العلمي/ سلسلة الدراسات الإسلامية للعام 2008، يحمل درجة أستاذ في تخصص الفقه وأصوله، حيث يشغل منصب عميد كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية – غزة ورئيس دائرة الإفتاء الشرعي في رابطة علماء فلسطين، ورئيس الجمعية الفلسطينية للتأهيل الشرعي والاجتماعي ورئيس لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية – غزة. وغيرها من المناصب.

فضلاً عن إشرافه على رسائل الماجستير والدكتوراه وإعطاء الدورات التدريبية في مجالات المعاملات المالية المعاصرة، يهتم الدكتور الحولي بالمشاركة بعضوية ورئاسة هيئات تحرير عدة مجلات مثل مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، والمجلة العلمية المحكمة بجمعية القدس للبحوث والدراسات الإسلامية.

لديه العديد من الكتب والمؤلفات العلمية التي تدرس في الجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، والعديد من الأبحاث العلمية المتنوعة والمنشورة.


د.علاء صبحي رزية

عضو هيئة الرقابة الشرعية

حصل على الدكتوراه في الاقتصاد المالي من جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا – إسبانيا- سنة 2016، كما حصل على درجة الماجستير في المصارف الإسلامية من جامعة اليرموك – الأردن - سنة 2007 ودرجة ماجستير أخرى في الاقتصاد من جامعة تكساس – الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010 الى جانب درجة البكالوريوس في الفقه والتشريع من جامعة النجاح الوطنية سنة 2005.

يعمل حاليا رئيساً لقسم المصارف الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية، ورئيسا لبرنامج ماجستير التمويل الإسلامي في نفس الجامعة.

حصل على جائزة البحث العلمي وجودة النشر لعام 2019، ولديه العديد من الدراسات المصرفية المنشورة في مجلات علمية عالمية معروفة، كما أنه عضو هيئة تحرير في مجلة العلوم الإنسانية في جامعة النجاح الوطنية.


تقييم