يتألف مجلس إدارة البنك الإسلامي الفلسطيني من 11 عضواً، وهم ستة أعضاء ممثلين عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات، وعضو عن مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى وثلاثة أعضاء مستقلين وممثل عن صغار المساهمين


السيد ماهر المصري

رئيس مجلس الادارة – ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد من الجامعة الامريكية في بيروت، وعمل كمخطط اقتصادي في كل من لبنان وبريطانيا والسعودية وفلسطبن، وتم انتخابه عام 1996 عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني ولاحقاً وزيراً للاقتصاد الوطني حتى عام 2005. وإلى جانب كونه وزيراً، ترأس هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطيني (PIPA) والمؤسسة الفلسطينية للمواصفات والمقاييس (PSI) وكذلك الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة (PIEFZA)، وشغل المصري منصب رئيس مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال في الفترة ما بين 2006-2014، ويشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة في صندوق الاستثمار وكذلك في بورصة فلسطين.


السيد طلال ناصر الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة - ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

يشغل السيد طلال ناصر الدين منصب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني ويعتبر من أحد مؤسسيه منذ العام 2005 عندما كان يعرف ببنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة، ويشغل بالإضافة إلى ذلك منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي العام لشركة بيرزيت للأدوية.

يشغل ناصر الدين كذلك عدة مناصب حيوية، حيث انه رئيس مجلس إدارة شركة أبراج للاستثمارات العقارية، وشركة بتروبال للزيوت المعدنية، ولوتس للاستثمارات المالية، إضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة في كل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية منذ العام 2004، والشركة الفلسطينية للكهرباء، إضافة إلى كونه عضو مجلس أمناء في مستشفى مار يوسف بالقدس.

ومن الجدير ذكره أن ناصر الدين كان عضواً في مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني بين الأعوام 2002-2006، وكان يشغل منصب رئيس لجنة فض النزاعات، وعضو لجنتي الاستثمار والترشيحات، وفي نفس الفترة كان كذلك عضواً في مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، وأسس ناصر الدين اتحاد الصناعات الفلسطينية وترأسه حتى العام 2003، وساهم في تأسيس مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) في العام 1997، كما وساهم في تأسيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية في العام 1998. يحمل ناصر الدين شهادة ماجستير في الكيمياء من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1974.


السيد أحمد الحاج حسن

 امين سر المجلس - ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

يشغل السيد احمد الحاج حسن منصب المدير العام للبنك الوطني منذ أواخر العام 2010، وقاد البنك خلال هذه الفترة إلى انجازات كبيرة كان من أبرزها تصنيف البنك كالبنك الأسرع نموا في الشرق الأوسط للعام 2014. وصنف ضمن أكثر 50 شخصية مالية مؤثرة في الشرق الأوسط للعام 2016 حسب تصنيف مجلة Global Finance الأمريكية. إلى جانب ذلك يشغل الحاج حسن عضوية مجلس أمناء الجامعة العربية الأمريكية، بالإضافة الى كونه عضو مجلس إدارة شركة MEPS Palestine.

شغل الحاج حسن العديد من المناصب الهامة والحيوية، ففي العام 2009 عمل مديرا عاما للإدارة العامة للأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وتولى قبل ذلك عدة مناصب في سلطة النقد الفلسطينية ومنها: مديرا لدائرتي السلامة الكلية وإدارة الاحتياطي. وكانت بدايات مشواره العملي في الجامعة العربية الأمريكية بمدينة جنين والذي عمل فيها محاضرا للعلوم المالية والمحاسبة في كلية التجارة.

يحمل السيد الحاج حسن شهادة الماجستير في العلوم المالية والمحاسبة من جامعة برادفورد في بريطانيا، كما وحصل على شهادة دبلوم عالي في الأسواق المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في الأردن، بالإضافة شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت.


السيد عمر منيب المصري

 ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

عمر منيب المصري هو نائب رئيس مجلس ادارة البنك الوطني، ورجل أعمال معروف على مستوى العالم العربي، ويمتلك خبرة 27 عاما في القطاع النفطي والمصرفي. ويشغل منصب المدير التنفيذي لشركة Edgo منذ العام 2006، وهي شركة إقليمية رائدة في مجال النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية والمياه، وأسس المصري عام 1996 مجموعة أطلس الاستثمارية التي تعنى بالاستثمار المصرفي والاستشارات المالية على مستوى إقليمي وتولى إدارتها، وفي العام 2004 استحوذ البنك العربي على المجموعة وضمها لتصبح الذراع الاستثماري له التي تعرف اليوم بـ (AB Invest)، وعلى اثر ذلك تم تعيين المصري كأول رئيس للاستثمارات المصرفية العالمية لدى البنك العربي. وقام المصري أيضا بتمثيل البنك العربي بعدة شركات شقيقة ومملوكة من قبله، ومن ضمنها البنك العربي الوطني في السعودية. ويعتبر المصري أول الحاصلين على رخصة مستشار مالي ووسيط مالي ومدير استثمار من قبل هيئة الأوراق المالية في الأردن. وتم دعوة المصري في عام 2004 ليساهم في تأسيس Dubai International Financial Exchange من خلال عضوية في DIFX Practitioner Commission.

في عام 2002 قام عمر بتأسيس جمعية CFA بالأردن كما تولى رئاستها وهي جمعية تضم الخبراء بالاستثمارات المحلية والاستشارات المصرفية، وفي أوائل التسعينيات، عمل المصري مديرا للاستثمارات المالية لدى Foreign & Colonial Emerging Markets في المملكة المتحدة، حيث أسس وأدار أول صندوق استثماري للشرق الأوسط في العالم والذي تم إدراجه في بورصة نيويورك.

يحمل المصري شهادة البكالوريوس في العلوم المصرفية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وتابع مسيرته الأكاديمية بإكمال دورة تدريبية مكثفة لمدة سنتين في التسهيلات الائتمانية في Philadelphia National Bank/Wharton Business School في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى إثره عمل على إدارة محفظة التسهيلات لـ Philadelphia National Bank في اليابان و تايلاند. انضم المصري إلى Young Presidents’ Organization في العام 2001، وتم اختياره في عام 2009 كأفضل قيادي شاب من قبل منتدى الاقتصاد العالمي.


د. سالم ابو خيزران

 ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

حاصل على درجة الدكتوراه في الطب من جامعة الاسكندرية بالاضافة الى تخصصه في مجال الطب النسائي والتوليد من الكلية الملكية البريطانية لطب النساء والتوليد، ويعتبر د. سالم ابو خيزران مساهماً رئيسيا ومديرا عاماً في مركز رزان الطبي ورئيس مجلس إدارة المستشفى الاستشاري العربي، بالاضافة إلى كونه رئيس مجلس إدارة المستشفى التخصصي العربي منذ عام 1999، وعضو مجلس إدارة في شركة بيرزيت للأدوية منذ عام 2010.


السيد صلاح الدغمة

 ممثل عن الشركة الإسلامية الوطنية للاستثمارات

يحمل شهادة البكالوريوس في الآداب من جامعة بيروت، شغل مناصب ريايدية في عدة مجالات ولدى عدة شركات، منها منصب رئيس دائرة المناقصات والمشتريات في حكومة أبوظبي لمدة 20 عاما، إضافة إلى مدير عام في الدائرة الخاصة لسمو الشيخ زايد، ولديه استثمارات مختلفة ويشارك بنشاط في المحافل والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية إضافة إلى امتلاكه شركة Export- Import Dadco في ألمانيا.


السيد رفيق النتشة

 ممثل عن مؤسسة ادارة وتنمية اموال اليتامى

حاصل على درجة البكالوريوس من الجامعة اللبنانية وتمهيدي ماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة ودراسات عليا للدكتوراه من جامعة موسكو. يشغل السيد رفيق النتشة حالياً منصب رئيس هيئة مكافحة الفساد الى جانب كونه رئيساً لمجلس ادارة مؤسسة ادارة وتنمية اموال اليتامى. شغل سابقا منصب السفير الفلسطيني للمملكة العربية السعودية وكذلك وزيراً للعمل ووزيراً للزراعة ورئيساً للمجلس التشريعي الفلسطيني.


د.ماجد الحلو

 ممثل عن صغار المساهمين

حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة عبد الملك السعدي في المغرب، وشغل سابقا منصب المستشار القانوني في ديوان الرقابة المالية والادارية في الفترة ما بين 1996 و1999، وشغل منصب وكيل مساعد في هيئة التقاعد الفلسطينية من سنة 1999 – 2013، ويشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى.


د. انيس الحجة

 عضو مستقل

حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة بيرزيت ودرجة الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الامريكية، ويعمل حاليا كعضو هيئة تدريس في كلية الاعمال والاقتصاد في جامعة بيرزيت، كما عمل سابقاً كعضو هيئة تدريس معتمد في جامعة نيويورك وجامعة Fairleigh Dickinson في الولايات المتحدة الامريكية، وشغل د. انيس الحجة منصب مدير عام البنك التجاري الفلسطيني وبنك الاستثمار الفلسطيني ومدير اقليمي في بنك الاسكان للتجارة والتمويل ونائب رئيس في البنك العربي في نيويورك ورئيس ادارة الائتمان في الوحدة المصرفية الخارجية في البنك العربي في البحرين، وعمل سابقا كمستشار في سلطة النقد الفلسطينية مع بداية تأسيسها ومستشار وعضو مجلس ادارة في العديد من المؤسسات والشركات، وهو محكم معتمد من الفئة الاولى في مجال التحكيم المالي والمصرفي.


السيد عبد الحميد العبوة

 عضو مستقل

حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة بيرزيت ودرجة الماجستير في المحاسبة من جامعة جورج واشنطن. يعمل حاليا كمدير تدقيق تنفيذي في صندوق الاستثمار الفلسطيني، ومسؤولاً عن دائرة المخاطر والتدقيق الداخلي، ويمتلك السيد عبد الحميد العبوة 20 عاما من الخبرة في مجال تدقيق الحسابات والاستشارات المالية والإدارية من خلال عمله مع كبريات شركات التدقيق والاستشارات العالمية محلياً ودولياً. وهو حاصل على شهادات مدقق حسابات قانوني معتمد في الولايات المتحدة الامريكية CPA، ومدقق حسابات مرخص من كندا CA، إضافة إلى شهادة مدقق داخلي مرخص CIA، ومدقق أنظمة معلومات مرخص


الأستاذ الدكتور علي أبو زهري

 عضو مستقل

حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية من جامعة اسيوط في مصر عام 1976، وشغل سابقاً منصب وزير التربية والتعليم ووزير النقل والمواصلات، وعمل رئيساً لجامعة الاقصى في غزة في الفترة ما بين 2003-2009، وشغل د. علي ابو زهري عدة مناصب اكاديمية في جامعة النجاح وجامعة الامارات العربية المتحدة، وتم تعيينه رئيساً للجامعة العربية الامريكية في جنين في العام 2015.


تقييم