وهي كافة المنتجات التي يتم منح العميل بها تعهد بالدفع حال طلب الطرف الثالث المستفيد من التعهد أو الكفالة وتقسم إلى كفالات محلية واعتمادات (كفالات دولية).

وتشمل:

  • الاعتمادات المستندية وبوالص تحصيل (آجلة وبالاطلاع)  وتحصيل مستندي وكفالات أفراد وبنوك.
  • كفالات وتشمل (كفالات دخول عطاء، دفعة مقدمة،حسن تنفيذ ، صيانة وكفالات الدفع) .

ما هو الاعتماد المستندي؟
هو تعهد مكتوب صادر من بنك (يسمى المصدر) بناء على طلب المشتري (مقدم الطلب أو الآمر) لصالح البائع (المستفيد). ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستندات السلعة مطابقةً لتعليمات شروط الاعتماد.

وتعتبر الاعتمادات المستندية إحدى الأدوات الهامة المستعملة في تمويل عمليات التجارة الخارجية من استيراد وتصدير، وحيث أنها تجري عن طريق البنوك وفق شروط وإجراءات عمل معينة، فإن ذلك يضفي عليها الضمان والاستقرار نظرا لثقة المستورد والمصدر بوساطة البنوك في تنفيذ هذه الاعتمادات المستندية. فالمصدر يعرف أنه سوف يستلم قيمة البضاعة المصدرة بمجرد تنفيذه للشروط الواردة في الاعتماد المستندي كما أن المستورد يعلم بأن البنك فاتح الاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة الا بعد التأكد من تنفيذ الشروط المتفق عليها والواردة في الاعتماد المستندي.

ويستعمل الاعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الاطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين. 

بعض من مميزات خدمة الاعتمادات المستندية

  • وسيلة مضمونة للبائع للحصول على ثمن البضاعة في نطاق ائتمان من البنك و ليس من المشتري و تضمن حصوله على قيمة البضائع مقابل تقديم مستندات مطابقة لشروطه.
  • يحصل البائع على قيمة البضاعة فور تقديم مستندات الشحن دون الانتظار لاستلام المشتري لها.
  • يستطيع البائع الحصول على ائتمان بموجبها كاستخدامها في غطاء اعتماد مقابل (Back to Back)
  • اطمئنان المشتري إلى أن بنكه سيرفض الدفع ما لم يلتزم البائع بشروط الاعتماد المحددة بمعرفته.
  • يستطيع المشتري أن يحصل على ائتمان بموجبها كاستخدامه للتسهيلات المصرفية أو إعادة التمويل "تسهيلات المشترين".
  • تسهيل العملية التجارية.

هو تعهد كتابي صادر عن البنك بناء على طلب عميله (الآمر)  يلتزم فيه البنك بأن يدفع قيمة الكفالة أو جزء منها إذا طلب المستفيد خلال أجل محدد في خطاب الضمان، مع توضيح الغرض الذي صدر كتاب الكفالة من أجله.

أطراف الكفالات:

  1. الطرف الاول: عميل البنك (الشركة) 
  2. الطرف الثاني:البنك مصدر الكفالة الذي يقوم بإصدار التعهد بالدفع عن العملية خلال فترة معينة ولغرض معين
  3. الطرف الثالث : المستفيد من الكفالة والتي صدرت الكفالة لصالحها

 

أنواع الكفالات

  1. كفالة دخول العطاء
    تصدر بغرض الدخول في عطاء معين، وعادة ما تشكل نسبة محددة من العطاء أو تكون قيمتها محددة سلفا .
  2. كفالة حسن التنفيذ
    تصدر بغرض التنفيذ السليم للمشروع بالمواصفات الفنية المتفق عليها، وغالبا ما تكون قيمتها 10% من القيمة العقد، وتنتهي بانتهاء تنفيذ المشروع .
  3. كفالة الصيانة

عادة ما تكون لفترة عام من تاريخ تسليم المشروع لضمان عدم وجود أي خلل في عملية التنفيذ وغالبا ما تكون نسبتها 5 % من قيمة العقد 

  1. كفالة الدفعة المقدمة :
    تصدر بغرض توفير السيولة النقدية للمقاول لتنفيذ المشروع بالسرعة اللازمة وتمثل نسبة معينة حسب الاتفاق بين الشركة والمالك .

تقييم

Website Security Test