تتألف هيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي الفلسطيني من أربعة علماء شريعة معروفين ومشهورين في فلسطين وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة، وهم جميعاً يتمتعون بالخبرة والمعرفة الفقهية المعمقة في المعاملات المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتساهم الهيئة في تطوير البرامج والمنتجات التمويلية والاستثمارية للبنك وتشرف على كافة إجراءاته ومعاملاته من خلال دائرة التدقيق الشرعي في البنك، بما يضمن شرعية هذه المعاملات والتزامها بأحكام الشريعة الإسلامية.


الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة

رئيس هيئة الرقابة الشرعية

حاصل على دكتوراه فقه وأصول من كلية الشريعة جامعة أم القرى/ السعودية سنة 1985.  يُعد أحد العلماء في مجال الفقه خاصة فقه المعاملات المالية. هو أستاذ (بروفيسور) الفقه والأصول في جامعة القدس. يعمل ويؤلف في مجال المعاملات المالية الإسلامية منذ عام 1994 وله ثمانية وخمسون كتاباً وبحثاً وأشرف على أكثر من 47 من رسائل الماجستير والدكتوراه كما شارك في مناقشة 37 رسالة ماجستير ودكتوراه.


الأستاذ الدكتور ماهر حامد الحولي

عضو 

حاصل على جائزة البحث العلمي/ سلسلة الدراسات الإسلامية للعام 2008، يحمل درجة أستاذ في تخصص الفقه وأصوله، حيث يشغل منصب عميد كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية – غزة ورئيس دائرة الإفتاء الشرعي في رابطة علماء فلسطين، ورئيس الجمعية الفلسطينية للتأهيل الشرعي والاجتماعي ورئيس لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية – غزة. وغيرها من المناصب.

فضلاً عن إشرافه على رسائل الماجستير والدكتوراه وإعطاء الدورات التدريبية في مجالات المعاملات المالية المعاصرة، يهتم الدكتور الحولي بالمشاركة بعضوية ورئاسة هيئات تحرير عدة مجلات مثل مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، والمجلة العلمية المحكمة بجمعية القدس للبحوث والدراسات الإسلامية.

لديه العديد من الكتب والمؤلفات العلمية التي تدرس في الجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، والعديد من الأبحاث العلمية المتنوعة والمنشورة.


الدكتور محمد طارق الجعبري

عضو 

يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي بعنوان (تطور الأحكام الفقهية في المجال المالي) من جامعة أسيوط – جمهورية مصر العربية، وماجستير دراسات إسلامية معاصرة من جامعة القدس حملت رسالتها عنوان (البنوك الإسلامية في فلسطين بين النظرية والتطبيق)، وبكالوريوس شريعة قسم أصول الدين جامعة الخليل.

شغل الدكتور الجعبري عدة مناصب، وحاليا يشغل منصب أستاذ المعاملات المالية والاقتصاد الإسلامي في جامعة الخليل، ومدير مكتب مجلس أمناء الجامعة.

شارك في العديد من المؤتمرات المتخصصة وهو نائب رئيس الهلال الأحمر في الخليل، وعضو مجلس الإفتاء الأعلى الفلسطيني، فضلا عن عضويته في العديد من المؤسسات والهيئات المحلية.


الدكتور على السرطاوي

عضو 

حصل على الدكتوراه من الجامعة الأردنية سنة 1997 حول (مبدأ المشروعية دراسة مقارنة).

عمل وزيرا للعدل في حكومة الوحدة الوطنية، كما شغل منصب عميد كلية القانون والشريعة في جامعة النجاح الوطنية، ورئيساً لقسم الفقه والتشريع، وعضو هيئة رقابة شرعية في بنك الأقصى سابقا.

يعمل حاليا استاذاً مساعداً للقانون المدني / جامعة النجاح الوطنية كلية القانون، ورئيساً لهيئة الرقابة في شركة التكافل للتأمين، ورئيساً لهيئة الرقابة في شركة إجارة الفلسطينية، وهو عضو لجنة حوكمة في البنك. 


تقييم

Website Security Test